وشاحٌ يُسمّى غلافًا

لعبة الغلاف: خلفية بألوان مزاحة (إيحاء بالسرعة) و العنوان مضاعف بطريقة تتعمد تشويش القدرة على قراءته (تماما ما يراه الناظر من نافذة القطار). براڤو

train

غلاف كتاب Gatsby. الفترة الذهبية “طفرة المال” التي عاشها، هنا كأنه يجلس على العالم من خلال توحيد لون الذهب في الخلفية مع كل شيء “حتى خطوط جواربه”. إخفاؤه لشخصيته “الجزء الأعلى أسود” لكن طريقه في الحب والحياة صادق وناصع (الجزء الأبيض). لاحظ أن الكأس في يده هو نفسه آخر حرف من اسمه، كأنه يشرب نفسه “السائل الأبيض” فيمتلئ بحقيقته. غلاف عميق رغم وجهه البسيط ومتعوب على تفاصيله بشكل مذهل. .

Gats

غلاف رواية (ماري) فلاديمير نابكوف: حياة الإنسان هي خياراته التي اتخذها و تجنب غيرها. لكنه، وهو يسير في طريقه الذي اختاره، يبقى يتذكر تلك الاحتمالات والفرص والخيارات التي تجنبها أو حاول الأخذ بها ولم يفلح. يوجد في الغلاف خطان، تشبه خطوط الكف أو القدر. الخط الداكن هو حياة بطل الرواية، والنتوء الظاهرة على جوانب الخط هي تلك الاختيارات والاحتمالات التي لم يأخذ بها، لكنها تبقى هناك كرصيد وذخيرة في الذاكرة. أحيانًا، أحد تلك الاحتمالات القوية والمفعمة قد يحيى معك لحظة بلحظة، تمارس حياتك (الخط الداكن) لكنك تتخيله وتحاوره وتتمناه.. هذا الاحتمال هو (الخط الفاتح) هنا. قد يتقاطع الخط الفاتح صدفة بعد زمن طويل مع الخط الداكن، أي الحياة الحاضرة بالحياة المشتهاة لو كانت ظروف الحياة مختلفة، فيكون المرء أمام خيار صعب: إما أن يكمل حياته كما رسمها، أو أن يحاول استئناف ما ندم عليه سابقًا. الخط الفاتح في الرواية هو الاحتمال الذي لم يختره بطل الرواية، حبيبته التي انفصل عنها (بداية انفصال الخطين في الأسفل) ثم كان على موعد أن يلتقي بها صدفة (تقاطع الخطين في الأعلى). هل يصبح الخط الداكن هو الفاتح بعد اللقاء وتتبدل الخيارات؟ هل يبقى كل خط ماشيًا في طريقه وتبقى الذكرى ويبقى الاحتمال في مكانيهما من الحياة؟. هذه هي أسئلة الغلاف، بخطين فقط قام برسم العالم…

mar

الأحمر الذي يدمغ الخط العريض لعنوان كتاب ما، يشير دوما إلى المحتوى الإجرامي والسفك الحاصل في الكتاب. غلاف رواية العراب لم يتميز بهذا (التقليد الأمريكي) في تصميم أغلفة كتب الجريمة. ما تميز به هو نوع الخط الذي ابتكره المصمم للرواية تحديدا، وصار يشير هذا الخط إلى روايات العراب فقط. أما اليد التي تلعب بالأحرف/الدمى، النازلة من السماء، تشير لسلطة العراب المطلقة على عائلته نفسها، على إسمه، وعلى قدرته على أن ينسلخ من نفسه ويغرس أحدا آخر مكانه (عائلة كورليوني التي انتهى بها الأمر إلى يد مايكل ومن بعده..) .

God father

المرأة المرتعشة أو تاريخ أعصابي: مذكرات سيري هوستفدت مع مرض الأعصاب، فهي تدخل في حالة من العجز عن الحركة وعندما تستيقظ منها لا تذكر شيئًا مما حدث وقتها. الغلاف يعبّر عن هذا الوضع، النصف الأيمن هو حالة الوعي والصحو ودوّامة الحياة وألوان العناصر الأربعة: الماء والهواء والتراب والنار (عنوان الكتاب وإسم المؤلفة  على هذا النصف واضح ومسنون الحدود) أما النصف الآخر فهو النسيان أو تلف الأعصاب أو فقدان الذاكرة، خلفية صفراء مثل غبش العين،  عنوان الكتاب وإسم المؤلفة  على هذا النصف متبخّر الحدود ومهزوز بعض الشيء..

1236666

مذكرات هاروكي موراكامي مع رياضة الجري. الأحمر والأصفر هي ألوان الشمس والحرارة، فالحرارة هي أشد ما يعانيه ممارس الرياضة، ولهذا يعطش. الناظر إلى الغلاف يشعر بهذا كله. الغلاف بسيط جدًا ولكنه معبّر. يُرجى ملاحظة ان آخر كلمة في العنوان ممحوّة الحروف بعض الشيء، قد تدل هذه المسحة على الحركة/الركض وقد تدل على غبش الرؤية من الإرهاق والحرارة..

2195464

هذه الكف في الغلاف هي كف سقراط الذي ابتكر الجدل و الاستفهامات التي تتوالد بكلمة (لماذا) دوما. عنوان الكتاب يطابق هذا المعنى تماما، لكن استخدام رمز الكف السقراطية هنا هو المبهر.

sofoc

مفتون بهذا الغلاف لدرجة ترددي في عرضه. عنوانه “درس تاريخي للفتيات”. الخلفية ليل مكتمل العتمة وناضج الأحلام. كأن الفتاة تخرج يدها من نافذة غرفتها لتلمس خيالها، ذلك الفارس على حصان أبيض.. هل قال التاريخ للفتيات أنهن قد يجدن الحصان الأبيض دون فارس؟ أن تكون الحياة هي البيضاء الناصعة، هي النبيلة، أما الفارس فلا يأتي من النوافذ؟. يبدو لي أن الأصفر هنا هو إشراقة الحلم في غرفة الفتاة، شمس الانتظار ووهم السعادة التي يشعلن أصابعها كل ليلة بالدمع والكتب والوسائد المبللة.. الغلاف أخاذ، يقطر منه الحب كالزبدة…

horse

الإبداع في تصوير عوالم كافكا على أغلفة كتبه؛ الشخصية القلقة التي تشك دومًا ولها وجهات نظر كثيرة كأنها تنفصل عن نفسها كل لحظة..  “يحدق بعيون كثيرة”

kafka

ما أروع الغلاف. خطوط طولية تلمع وتتقطع لترسم رجلا يمشي/يرقص على خلفية زرقاء داكنة. التصميم بالمواد التي تستطيع المطبعة نسجها في الغلاف مرحلة متقدمة للمصمم. الفكرة بسيطة لكنها مبهرة.

o kuko

تصميم مخملي، فخم ومذهل، لأحد كتب ابن سينا المطبوعة في تركيا.

sina

Advertisements